حسب المصطلح القرآني لا المصطلح المضاهي له عند أهل اللغة

الخميس، 22 يناير 2009

البيان هو ... قال ابن فارس رحمه الله في معجم مقاييس اللغة

البيان
هو

التعبير عن الحق والحقائق بدقة

بإيضاح وربط ووصل المعاني المتقاربة

وكشف وفرز المعاني المتباعدة

فدور البيان

هو

ربط الأشباه والنظائر من المعاني

بتعبير جامع

وفصل

المعاني المختلفة

بعبارات فارقة


قال ابن فارس رحمه الله في معجم مقاييس اللغة
:
"
(بين) الباء والياء والنون أصلٌ واحد،

وهو بُعْدُ الشّيء وانكشافُه.

فالبَيْن الفِراق؛

يقال بَان يَبِينُ بَيْنا وبَيْنُونة.

...

وبانَ الشَّيءُ وأبَانَ إذا اتّضَحَ وانْكشَفَ.

وفلانٌ أبْيَنُ مِنْ فلانٍ؛ أي أوضَحُ كلاماً منه.

"

قال الفيروز أبادي في القاموس المحيط

:
"
البَيْنُ: يكونُ فُرْقَةً ووَصْلاً،

...

ـ وبانَ بياناً: اتَّضَحَ، فهو بَيِّنٌ
ـ ج: أبْيِناءُ.
ـ وبنْتُه، بالكسر،

ـ وبَيَّنْتُه وتَبَيَّنْتُه وأبَنْتُه واسْتَبَنْتُه:

أوضَحْتُه، وعَرَّفْتُه، فبانَ وبَيَّنَ وتَبَيَّنَ وأبانَ واسْتَبانَ،

كلُّها لازِمَةٌ مُتَعَدِّيَةٌ.

ـ والتِّبْيانُ، ويفتح: مَصْدَرٌ شاذٌ،
..
ـ وبايَنَه: هاجَرَه.
ـ وتَباينَا: تَهاجَرا.
...
ـ والبَيانُ: الإِفْصاحُ مع ذكَاءٍ.
ـ والبَيِّنُ: الفصيحُ
ـ ج: أبيِناء وأبْيانٌ وبُيَناء.
"


ليست هناك تعليقات: